المنتدى
  • التسجّل في المشروع

  • رسالة الطالب

  • رسالة الأستاذ

سكول نت 2012-2013

قبول الآخر

 

 

اسم الموضوع :قبول الآخر

تنسيق المشروع: وزارة التربية المديرية العامة للتربية بالتعاون  مع الجمعية التربوية لتطوير المعلوماتية - EAID

جدول تنفيذ المشروع: تشرين الأول 2012 - نيسان 2013

الأهداف:

في نهاية هذا المشروع سيكون الطالب قادرا على:

        فهم الآخر والقبول به كما هو

        تقبّل الاختلاف وتقدير التنوع

        تعلم كيفية التعاون مع الناس الذين لم يسبق أن قابلناهم

        إظهار أخلاقية في استخدام الإنترنت للتعاون عبر الشبكة

        استكشاف ومعالجة قضايا ذات صلة بالتناغم الثقافي، والمساواة، وحقوق الإنسان في مجتمع اليوم.

توصيف المشروع: مجموعة من الطلاب في المدارس الثانوية عليها الاستكشاف والتعاون، والتحقيق، والتشجيع على احترام الثقافات، والتسامح. وبالتالي العمل على أحد المواضيع المقترحة وإقامة مشروع مع أقرانهم (محليا ودوليا) حولها ويمكن وفي نهاية البحث انتاج جدارية فنية، أو عرض تفاعلي، أو حملة توعية، أو تأليف قصة رقمية.

المواضيع:

1.     الثقافة والتنوع

2.     المساواة في الحقوق

3.     اختلاف الجنسين

4.     العجز وفقدان الأهلية

5.     الانحياز والتحامل

6.     المواطنة العولمية

المشاركون في المشروع: طلاب الصفوف الثانوية : 12 الى 18 سنة

الجدول الزمني للتنفيذ: سيتم طرح المشروع في منتصف تشرين الاول عام 2012 ويستمر العمل فيه حتى نيسان 2013. وسيتم توجيه المنسقين خلال ورشة عمل مخصصة لذلك في وزارة التربية والتعليم العالي حيث يتدرّب المنسقون على كيفية إيجاد الشركاء الدوليين الانضمام إلى عملية التعلم التعاوني من خلال العثور على شركاء عبر مشاريع مشابهة مثل "التعليم الدولي وشبكة الموارد آي أورن"، "مشروع التعلّم العالمي للمراهق - GTP"، "ورلد لينكس"، وغيرها من الشبكات.

سوف يتم نشر أعمال الطللاب على شبكة الإنترنت بشكل مستمر من خلال "منتدى سكول نت"، الذي يوفر لهؤلاء الطلاب مساحة للحوار المباشر عبر الشبكة.

سوف تجرى عملية تقييم أولي للمشاريع مطلع آذار 2013. وستعرض المشاريع المميزة أمام لجنة التقييم النهائي خلال الأسبوع الأول من نيسان، كما سيتم عرض المشروع الحائز على المرتبة الأولى في كل فئة ضمن الحفل الذي سيقام برعاية وزير التربية والتعليم والتعليم العالي كجزء من الاحتقال الذي يشمل معرضا للجداريات الفنية.

النتائج المتوقعة:

1.     منشورات (مقالات، قصص تقارير ونشرات)

2.     جدارية فنية

3.     عروض تفاعلية

لغات المشروع: العربية، الفرنسية أو الإنجليزية

علاقة المشروع بالمنهاج المدرسي: العلوم الاجتماعية ، التربية الوطنية ، والفنون واللغات والتكنولوجيا.

معايير التقييم

هيكلة المشروع

4

الدليل على التعلّم

16

العمل التعاوني

24

بناء المعرفة

16

تمدّد التعلّم إلى خارج الصف

12

استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

16

الابتكار والتغيير

12

منسقو المشروع :

        المنسقون المكلفون من قبل مدراء الثانويات بعد حصولهم على موافقة مديرية التعليم الثانوي.

        منسقو المناطق المعينون بموجب القرار رقم 1353 تاريخ 27/9/2010

        المنسق العام: رئيس وحدة المشاريع التكنولوجية التربوية السيد عبدو يمين

للحصول على معلومات إضافية يمكنكم الاتصال بوحدة المشاريع التكنولوجية التربوية على الرقم 01/772401

تقييم العروض

العلامة

1

2

3

4

العلامة

التنظيم

لا يمكن فهم العرض لعدم تسلسل المعلومات.

هناك صعوبة في فهم العرض بسبب دوران الطالب حول الموضوع

يعرض الطالب المعلومات في تسلسل منطقي بحيث يمكن تتبّعه.

يعرض الطالب المعلومات في تسلسل منطقي مثير للاهتمام بحيث يمكن تتبعه.

 

معرفة الموضوع

الطالب لا يفهم المعلومات؛ ولا يمكنه الاجابة عن الأسئلة حول الموضوع.

الطالب غير ملمّ بالمعلومات بشكل كاف وهو قادر على الإجابة على أسئلة بدائية فقط.

الطالب يتعامل بسهولة مع جميع الأجوبة المتوقعة على الأسئلة، ولكنه يفشل في تفسيرها

الطالب لديه معرفة كاملة (اكثر من المطلوب) عن طريق الإجابة على جميع الأسئلة مع تفسيرات واضحة لها.

 

الرسوم

يستخدم طالب رسوم زائدة أو لا يستخدم أية رسوم

يستخدم الطالب بعض الرسوم التي نادرا ما تدعم النص والعرض.

يستخدم الطالب رسوما تتعلق بالنص والعرض.

يستخدم الطالب جميع الرسوم التي تشرح وتعزّز النص والعرض.

 

التقنيات

يتضمّن العرض أربعة أخطاء إملائية ونحوية أو أكثر

يتضمّن العرض ثلاثة أخطاء إملائية أو نحوية فقط

لا يتضمّن العرض أكثر من خطئين إملائيين أو خطئين نحويين

لا توجد في العرض أية أخطاء إملائية أو نحوية.

 

التواصل البصري

يقرأ الطالب كامل العرض دون أي تواصل بصري مع الجمهور.

يستخدم الطالب أحيانا التواصل البصري مع الجمهور، ولكن لا يزال أكثر قراءة للنصّ أثناء العرض.

يحافظ الطالب على التواصل البصري ولكنه يعود إلى النص في كثير من الأحيان.

يحافظ الطالب على تواصله مع الجمهور فيما نراه نادرا ما يعود إلى النص

 

الإلقاء

الطالب يتمتم كثيرا، ويلفظ بشكل غير صحيح، ويتحدث في أغلب الأحيان بصوت منخفض ما لا يسمح للجزء الخلفي من الحاضرين سماع كلامه.

الطالب صوته منخفض. ولفظه غير صحيح بحيث يجد الحضور صعوبة في سماع العرض.

صوت الطالب واضح وهو يلفظ معظم الكلمات بشكل صحيح.ما يمكّن الحضور من سماع معظم العرض.

الطالب صوته واضح، ويلفظ جميع الكلمات بشكل صحيح.بحيث يتسنى لكل الحضور سماع العرض.

 
       

مجموع العلامات/24:

 

تقييم الجداريات

المعيار

العلامة

المحتوى / الرسالة

تصميم الجدارية يرتبط بالموضوع ويتناول رسالة واضحة: الرسالة والموضوع منقولان بشكل واضح من خلال العمل الفني

30

استخدام الاستعارات البصرية

يستخدم الطالب صورا ورموزا بصرية بطريقة خلاقة لنقل الرسالة

10

التكوين واستخدام المساحة

        تصميم الجدارية: منظّم بشكل مدروس وذات دينامية بصرية

        المساحة: مغطاة بشكل كامل

         العناصر المرئية: متوازنة مع النقطة المحورية

        عناصر ومبادئ التصميم محترمة

        هناك رابط فني بين الجدارية والشعار (شعار إبداعي، وتوجد العلاقة ما بين الشعار والآخر)

30

الحرفية

        تصميم الجدارية يظهر إبداع واضحا وأدلة على الجهد

        الرسم والتلوين نفذا بدقة وعناية

        نجح الطالب في إبراز مجموعة متنوعة من التقنيات في استخدام الأقلام الملونة، بما في ذلك الطبقات، والمزج، والتلاشي

30

تقييم القصة

المعيار

العلامة

العنوان

        الشكل

        الفعالية

4

المقدّمة

        الفعالية

        شدّ انتباه القارئ

6

الضبط

        واضح من البداية

        أساسي (لا يمكن السير بدونه)

 

10

الشخصيات

        القارئ يحتاج إلى التماهي مع الشخصيات

        الشخصيات تثير اهتمام القارئ

12

الموضوع

        الرسالة: واضحة

        الاقتباس: بارز

        المسار: الجمل تراكمية

        الجزئيات: الجمل كثيرة التجزئة

        التماسك: صياغة متماسكة

16

العقدة والحل

        نهاية القصة مفتوحة

        نهاية القصة متروكة لخيال القارئ

10

الحبكة(محكمة أو مفككة) / التعارض(الصراع)

        البيئتان الزمانية والمكانية (الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث و المرحلة التاريخية التي تصورها)

        الصراع: التصادم بين إرادتين بشريتين (خارجي وداخلي)

        العقدة والحلّ:نقطة الارتكاز(نهاية القصة مفتوحة أو متروكة لخيال القارئ)

         الحبكة محكمة (حوادث مترابطة متلاحمة تتشابك حتى تبلغ الذروة  ثم تنحدر نحو الحل.) أو مفكّكة (حوادث ومواقف  وشخصيات لا يجمع بينها سوى أنها جري في زمان أو مكان واحد.)

12

الأسلوب

        التفصيلات الخاصة

        اللغة المجازية

        أساليب أخرى

10

النبرة/المزاج

8

الأخطاء

        الإملاء

        المخارج

12

المجموع

100

 المنسقون:

المنسّق العام:

عبدو يمين رئيس وحدة المشاريع التكنولوجية التربوية في وزارة التربية والتعليم العالي

بالتعاون مع الجمعية التربوية الدولية IEA  وجمعيات ومؤسسات أخرى في طريقها لدعم المشروع

 

لمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال بمكتب سكول نت على الرقم  01-772401

 

رئيس وحدة المشاريع التكنولوجية التربوية

 

عبدو يمين