سكول نت - لبنان
مشروع سكول نت  للعام الدراسي 2008-2009

توزيع الجوائز على الفائزين

ا

 

وثائق للمساعدة

العناوين الضرورية لمشروع جديد

كيف نقيم مشروعا تربويا

نصائح لعرض جيد مع برنامج PowerPoint

قوانين حماية الملكية الفكرية في لبنان

القانون اللبناني لحماية الملكية الفكرية

حقوق الملكية الفكرية

قانون الملكية الفكرية عربي

قانون الملكية الفكرية انكليزي

مراجع هامة للبحث

 

 

حماية الملكية الفكرية: واجب أم ضرورة

مقدمة

تعتبر الملكية الفكرية من أكثر المواضيع أهمية في عالم الاجتماع والاقتصاد وإدارة الأعمال حيث أضحت متداخلة بشكل مباشر في رسم سياسات الدول والعلاقات الدولية التجارية والاجتماعية والاقتصادية...الخ.فقانون حماية الملكية الفكرية يعمل على حماية أغلى كنز من ثروات البلد ألا وهو العقل، وهذا القانون يهدف إلى حفظ الحقوق الإبداعية الناتجة بشكل رئيسي عن فكر الإنسان وكل مجهود عقلي يقوم به، والتي تتشكل بصور مختلفة: كتأليف الكتب، كتابة المقالات العلمية، ابتكار طرق إدارية، الصور والرسوم، الأفلام المرئية والمسموعة، وأهم هذه الحقوق التي برزت في يومنا هذا تطوير برامج الكمبيوتر وقد اتبعت الدول إجراءات روتينية لحفظ هذه الحقوق وهي سلطة الحصول على حقوق التأليف واخذ براءة الاختراع حيث يضمن الشخص لنفسه الحفاظ على ممتلكاته من النسخ والتزوير والسرقة - أي من القرصنة Piracy  بشكل عام، وهذه السلطة يمكن أن تمنح لشخص مادي (فرد) أو معنوي  (شركة أو جماعة) وهي تتيح لصاحبها الاستفادة من إنتاجه الفكري والتصرّف به أو التنازل عنه بعيدا عن مفهوم الاحتكار.

لقد اثبت قانون حماية الملكية الفكرية لدى تطبيقه في الدول المتقدمة أنه يؤدي إلى زيادة نمو المجتمعات من النواحي الاقتصادية والتنموية والبشرية... وهو يشكل العامل الرئيسي لخلق أفكار جديدة وتطوير الصناعات.

اسم المشروع: " حماية الملكية الفكرية واجب أم ضرورة؟ "

تنسيق المشروع: وزارة التربية المديرية العامة للتربية بالتعاون مع شركة ميكروسوفت، و"الجمعية التربوية لتطوير المعلوماتية -EAID "، وجمعية IEA،

مختصر الموضوع

تطوير مهارات البحث والتحليل والتفكير النقدي لدى تلاميذ لبنان في انعكاس لفهمهم حول مصلحتهم في موضوع الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية وفي المواضيع الأخرى التي سيطرحونها خلال ورشة العمل.

حول مصلحتهم في الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والمواضيع الأخرى المطروحة من قبلهم مباشرة.

المشاركون في المشروع: تشارك في المشروع مجموعات من طلاب الصفوف الثانوية الرسمية والخاصة في تشكيلات من خمسة إلى عشرة طلاب

كيفية المشاركة:تتم المشاركة في مشروع سكول نت للعام الدراسي 2008-2009 من خلال مشروعين اثنين اختياري وإلزامي. على كل مجموعة أن تسجل مشاركتها في المشروع من خلال رسالة باسمها ترسلها مباشرة عبر منتدى التلاميذ الموجود على صفحة سكول نت للعام 2009 تقدّم فيها مختصرا للموضوع الذي تريد طرحه وتكون هذه الرسالة بمثابة تسجيل للاشتراك في المشروع.

المشروع الاختياري الذي يقوم به المنسق مع تلاميذه من خلال تقديم عملية التنظيم الكاملة على قرص مدمج يقدّم إما في ورشة عمل سكول نت التي تقام في وزارة التربية والتعليم العالي يوم الاثنين في 22 كانون الأول 2008 إما من خلال إرساله إلى مسؤول سكول نت السيد عبدو يمين على بريد ثانوية بيت شباب في التعليم الثانوي

المشروع الالزامي إقامة بحث حول الملكية الفكرية وكيفية حمايتها من خلال:

1.    شرح معنى الملكية الفكرية وتوضيح معالمها.

2.    وضع دراسة مقارنة للقوانين اللبنانية والعالمية الخاصة بحماية الملكية الفكرية ووضع اقتراحات – إذا أمكن - لتطوير هذه القوانين

3.    إقامة حملة ترويجية لموضوع حماية الملكية الفكرية داخل مدرسته ووضع تصوره لهذه الحملة وشرح ذلك من خلال عرض على برنامج Power point.

4.    المشاركة في معرض الرسوم الترويجية لحماية الملكية الفكرية الذي سيقام في وزارة التربية والتعليم العالي خلال الأسبوع الأخير من المشروع وهي عبارة عن :  ملصق (Poster)  أو مؤشرة (Bookmark) أو شارة(Badge) أو سلسلة المفاتيح(Key Ring) أو بطاقة معايدة ...الخ

جدول تنفيذ المشروع

سيتم إطلاق المشروع ابتداء من منتصف شهر كانون الأول 2008 ويستمر لغاية شهر أيار 2009. حيث سيتم نشر أعمال التلاميذ على شبكة الانترنت بشكل مستمر من خلال منتدى سكول نت الذي يؤمن لهؤلاء التلاميذ مساحة للحوار المباشر فيما بينهم عبر الشبكة وسيتم تقييم المشروع في منتصف شهر نيسان 2008 كما ستعرض المشاريع المميزة في احتفال يقام برعاية وزير التربية والتعليم العالي

النتائج المتوقعة

تجارب، مقالات ، وتقارير ، منشورات ، صور ، صور فنيه ، ومشاركه في الأنشطة الهادفة إلي التشجيع على حقوق المكية الفكرية والمواضيع المطروحة الأخرى. كل هذه سوف تنشر على موقع سكول نت تحت عنوان www.schoolnet.edu.lb.

 لغات المشروع

اللغة العربية بشكل رئيسي مضاف اليها إحدى اللغتين الفرنسية أوالانكليزية

 مساحة تطبيق المشروع للمنهاج المدرسي

اللغات، التربية المدنية ، البيئة ، العلوم الاجتماعية والتاريخ والجغرافيا والتكنولوجيا، السياحة والاقتصاد.

على التلاميذ تقديم المشروع باثنتين من اللغات الثلاث: العربية والفرنسية أوالانكليزية

يتابع منسقو مشاريع الأنترنت في الثانويات المشاركة ورشة عمل لهذه الغاية تعقد في الثاني والعشرين من شهر كانون الأول 2008 لشرح كيفية إقامة مشروع تربوي وعرض مشاريع مماثلة وإعطاء الإرشادات التربوية والتنظيمية.

المنسقون

منسقو المشروع في الثانويات: المكلفون من قبل مدراء الثانويات بعد موافقة مديرية التعليم الثانوي

منسقو المشروع في المناطق المكلفون بموجب القرار رقم 325 تاريخ 24/4/2004 وتعديلاته على الشكل التالي: وداد الياس (الشمال) ، باتريسيا خوري (جبل لبنان) ، نجاة ميرزا (بيروت) نرجس الساحلي (الجنوب) زينب عباس (النبطية) وسعاد مرتضى (البقاع)

المنسّق العام: عبدو يمين منسق مشاريع الأنترنت في وزارة التربية والتعليم العالي ومدير مشروع سكول نت. تساعد في التنسيق عضو لجنة سكول نت ومنسقة آي ايرن لبنان السيدة اليان متني.

اللجنة المشرفة على المشروع:الأستاذ فادي يرق المدير العام للتربية ، مدير التعليم الثانوي، الدكتور بلال شبارو، الدكتور  يمون خوري، خليل عبد المسيح، اليان متني، عبدو يمين

 الجدول الزمني لتنفيذ المشروع :  سيتم تنفيذ المشروع خلال العام الدراسي 2008-2009 ، وسيستمر حتي شهر ايار 2009. أعمال التلاميذ سوف تنشر باستمرار على شبكة الانترنت وسيتم تقييم المشروع في ايار 2008 كما سيقام معرض للصور في صالة وزارة التربية - الطابق الحادي عشر كما سيقوم الطلاب أصحاب المشاريع المميزة في خلال احتفال يقام في مسرح قصر الأونسكو برعاية وزير التربية والتعليم العالي في منتصف شهر ايار 2009 بعرض المشاريع الفائزة وإقامة معرض للرسوم المتعلقة بالمشروع.

جدولة تنفيذ المشروع.

المرحلة الأولى

من 7 ك2 إلى 21 ك2 2009

 

الاستعداد للعمل

مراجعة المشروع مع إدارة المدرسة ورسم الخطة مع الأساتذة

تحديد مجموعات العمل من التلاميذ

نشر رسالة المدرسة على موقع سكول نت

نشر رسالة التلميذ على موقع سكول نت

المرحلة الثانية

من 25 ك2 إلى 2 شباط 2009

 

تقديم المجموعات

مناقشة مكونات المشروع

اختيار السؤال الموجّه

لمرحلة الثالثة

من 13 شباط 2009 إلى 20 شباط 2009

 

الإجابة على ألأسئلة الموجهة في المجموعة

المرحلة الرابعة

من 23 شباط 2009 إلى 8 آذار 2009

 

الإجابة على بقية الأسئلة الموجهة (لمدة أسبوع واحد)

دمج كافة الإجابات ضمن ملف واحد.

التحضير للعمل الفني المرتبط بالموضوع.

المرحلة الخامسة

ممن 11 آذار 2009 إلى 19 آذار 2009

 

دمج العمل الفني في الملف المحضّر

نشر الملف الموضوع والحث على إرسال الردود عليه.

المرحلة السادسة

من 19 آذار 2009 إلى 2 نيسان 2009

 

تطوير الملف بناء على الردود عليه.
تحضير التقديم على برنامج
PowerPoint  لعرضه لاحقا.
التفكير مليا بتجارب المشروع والتعلّم من الخطأ.

لمرحلة السابعة

من 2 نيسان إلى 16 نيسان 2009

 

  إقفال التفاعل المباشر عبر الشبكة.
   تسجيل كافة مواد المشروع على أقراص مدمجة في موعد أقصاه 20 نيسان 2009

لمرحلة الثامنة والأخيرة

من 20 نيسان إلى 27 نيسان 2009

 

 تقييم مواد المشروع من قبل لجنة التقييم.

لسبت 16 أيار2009

تقديم شهادات لكافة المشاركين.

ختام المشروع وتوزيع الجوائز على الفائزين وزيارة معرض الصور التي يقوم التلاميذ باختيارها ثم عرضها في الاحتفال الختامي 

 رسالة التلميذ: تقوم بتحضيرها مجموعة التلاميذ التي يتم اختيارها لإجراء البحث وتتضمن تعريفا عن المدرسة (3 - 4 أسطر) والدافع وراء اختيار الموقع البيئي موضوع البحث وتعريف مختصر عنه

رسالة المعلم: تقوم بتحضيرها مجموعة الأساتذة المشرفون على الأبحاث التي يقوم بها التلاميذ وتتضمن تعريفا عن المعلوماتية في المدرسة ودورها في تطوير الفكر المنهجي والبحث العلمي عند التلاميذ كافة.

السؤال الموجه: هو سؤال يطرح فكرة حول الموضوع المطروح للبحث لتكون موضوعا للنقاش بين التلاميذ عبر شبكة الأنترنت وعلى موقع سكول نت مما يغني أبحاثهم ومعرفتهم.

مؤشرات الجودة المتوقعة من المشروع:

في نهاية هذا المشروع على التلاميذ إبراز مهارتهم وترجمة ذلك من خلال امتلاكهم للحجج التي تؤيّد آراءهم في الموضوع الذي يطرحونه من خلال مجموعات صغيرة (ثلاثة تلاميذ) ومن المؤشرات التي يمكن استخلاصها التالي:

1.      مدى تحسّن مهارات التلاميذ نتيجة هذا المشروع؟ في حال الإيجاب، في أية اتجاهات وعلى أية مستويات؟

2.      الدروس التي تعلموها من خلال استعمالهم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التربوية؟

3.      نظرة التلاميذ إلى موضوع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير ابحاثهم؟

4.      استعمال الكومبيوتر وأثره على التلاميذ والأساتذة على السواء وما الذي يتطلبه تحسين الأداء.

5.      مكتسبات التلاميذ من جدارة على الصعيد العملي ومدى انعكاس ذلك عليهم على المستويات كافة

الوصول إلى المشروع الكامل:

للوصول إلى مشروع كامل يجب أن يكون التلميذ قادرا على:

·          اختيار السؤال موضوع البحث.

·          إظهار ارتباط بحثه بالموضوع ذات الصلة.

·          إيجاد المصادر المناسبة.

·          إدارة البحث.

·          جمع المعلومات بطريقة علمية

·          التحليل والمقارنة والتأليف.

·          توثيق العمل وتزويده بالمراجع.

·          تحضير عرض على برنامج Power Point

·      تحقيق جدارية معبّرة تستعمل كشعارلحماية الملكية الفكرية.

شعارات

  1.  أنا مولود شرعي، لا تدمر هويتي

  2. موسيقاي حياتي ، فلا تدمروا حياتي

  3. كونوا متحدين ضد القرصنة

  4. اقراص مدمجة قانونية: شكرا لعدم الإزعاج

  5. لا تماشوا القرصنة الموسيقية

  6. كافحوا القرصنة

  7. القرصنة تقتل صناعة الأفلام ...

  8. القرصنة تضر بصحتك

  9. يا عباقرة العالم : اتحدوا ضد القرصنة

  10. سكول نت يحذرك من مضار القرصنة

  11. لا تماشوا سارقي حقوق الملكية الفكرية

معايير التقييم:

إن التقييم الذي سوف تضعه اللجنة العليا بالنسبة لكافة المشاريع المعروضة سوف ترتكز على المعايير التالية:

أولا: الصلة بالموضوع ومستوى الصعوبة

20%

ثانيا: منهجية البحث

أ- البحث

ب- التحليل

ت-الانعكاس الشخصي

ث- التوصيات والاستنتاجات

35%

 10%

10%

8 %

7 %

ثالثا: التقديم والعرض

 أ- عرض على برنامجي Power Point

ب- عرض شفهي

ت- تفاعل ومعرفة

ث- إبداع وعمل فني

30%

8 %

7 %

7 %

8 %

رابعا: العرض النهائي للتقرير

أ- الفهرسة

ب- الملحقات

ت- الرسائل

ث- تتابع الفصول

ج- اللغة

15%

2 %

2 %

3 %

2 %

6 %

إرشادات التقييم

إن التقييم الذي سوف تقوم به اللجنة العليا سوف يرتكز عل الأسس التالية التي على الطالب البناء عليها:

على الطالب أن يستعمل مصادر المعلومات المناسبة في خلال بحثه عن أدوات تقريره وإنه من المسلّم به أن يستعين الطالب بمن يقدّم له المساعدة على هذا المستوى لتحديد واختيار مصادر المعلومات الملائمة.

على الطالب وضع وصف للتحسين والتغيير الذي طرأ من خلال تنفيذ بحثه وكيف ساهم هذا البحث في خلق هذا التحسّن

على الطالب أن يحدّد ويختار، بشكل مستقل، مصادر معلوماته. وذلك لا يعفيه من التزام الدقة والفاعلية في اختيار مصادر المعلومات بالتنسيق مع أستاذه، إنه لمن المستحسن البحث في مجموعة من الإحصاءات والمعلومات الرقمية لتحديد الأثر الكمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوّر عدد الزائرين الى المرفق ذات الصلة.

على الطالب رسم خطة لمحتوى تقريره وطريقة عرضه لكي يأتي التقرير النهائي منظما ومبرمجا ومحتويا على لائحة المصادر لتسهيل المتابعة ومن المستحسن أن يضع الطالب خطة عمل تساعد في تكوين تقريره النهائي.

على الطالب تقييم مصادر المعلومات التي يستعملها وأن يضع الملاحظات الضرورية حول علاقتها بالموضوع المطروح للبحث.

على الطالب وضع اقتراحات حول ما يحسّن بحثه أو تقريره النهائي وبالتالي إدخالها ضمن التقرير النهائي والعرض.وعدم عرضها بشكل مبتذل كأن يتم إدخال الألوان على مضمونها.

على الطالب العمل على خلق عرض نهائي لموضوعه يكون منظما من ناحية التركيب وشاملا من ناحية المضمون واستراتيجي من ناحية النتائج.

على كل طالب ضمن المجموعة العمل على جزء من الأبحاث الخاصة بالموضوع وأن يساهم في جزء من تنفيذه بشكل متوازن مع رفاقه كما يكون شريكا في إنتاج التقرير النهائي وإعداد العرض النهائي.

على الطلاب كتابة البحث بطريقة مشوّقة ومبسطة وواضحة والابتعاد عن الغموض والإبهام.

على الطلاب عدم نسخ المعلومات كما هي عن شبكة الأنترنت أو الكتب إنما استعمال هذه المعلومات بطريقة علمية وضمن صياغة واضحة وعلمية مدعومة بشواهد وأدلة ضمن سياق الموضوع ذات الصلة

على الطلابتحديد أهداف المشروع والتوجه مباشرة نحو النقاط الأساسية للبحث والابتعاد عن الحشو الذي لا معنى له.

على الطلاب طرح المشكلة الفعلية التي يقوم بدراستها واختيار الحلول لها على أن يضمّن بحثه حقائق مدعومة بشواهد وأدلة وبراهين منطقية

على المشروع أن يتضمن الفقرات الرئيسية التالية: مقدمة، صلب الموضوع والخاتمة والتأكيد على إبراز الرأي الشخصي للتلميذ من خلالها

المواد الترويجية

هذه بعض الأمثلة على عناوين لمواد ترويجية ويمكن أن تستعمل في الملصقات أو الرسوم أو بطاقات المعايدة أو أية فكرة أخرى يمكن أن يبتدعها الطالب.

  • احصل على الحقيقية.

  • لمكافحة القرصنة

  • لا تبيع بلدك بحفنة من المال

  • ابتعد عن السلع المقرصنة

  • لا تموّل الجريمة ضد الفكر

  • لا تستخدم البرامج المقرصنة

  • ادعم الإبداع

  • المشاركة في ملفات الغير عمل غير مشروع

  • ساعد في حماية حقوق الملكية الفكرية

  • لا تشجع نسخ الكتب بصورة غير قانونية

  • لا للتزييف

  •  متجر للحقيقية

  • أحصد ثمار الإبداع واحترم الملكية الفكرية

  • الإبداع هو الثروة الملكية الفكرية

  • لنكن تخيليين، خلاقين. ولنحم حقوق الملكية الفكرية

  •  ساهم في اليوم العالمي للملكية الفكرية

  •  شارك الآخرين في اختراعك ولحماية حقوقك. سجّل براءة اختراعك : ساعد نفسك ساعد العالم

  • عام سعيد ، تنزيل قانوني مجيد

  •  إدعم غير المزيفين

  • لا للمزيفين عموما

ما هي الملكية الفكرية؟

الملكية الفكرية هي أي شكل من أشكال المعرفة أو التعبير خلق جزئيا أو كليا بواسطة أحد الأذكياء وله حماية قانونية. إنه عملية خلق ، مثل اختراع ، كتابة قطعة ، لوحة ، تصميم ، قطعة من الموسيقى ، اما الاختراع فهو أي منتج فريد من نوعه من الفكر البشري لشخص من  المهرة في ميدان الاختراع. فالأفراد أو المؤسسات يمكن أن يكون لها منتجات إبداعية وابتكارات كالممتلكات المادية الخاصة. ويمكن لصاحب الملكية الفكرية مراقبة استخدامها وتلقي البدل العادل عنها ، إذا فالملكية الفكرية لها قيمة في السوق.

هناك أربعة أنواع رئيسية من الأشكال الأساسية لحماية الملكية الفكرية :

1.    براءات الاختراع

2.    العلامات التجارية والهوية التجارية

3.    الرسوم والنماذج الصناعية

4.    حقوق التأليف والنشر للمواد الأدبية والفنية ، الموسيقى ، والأفلام ، والتسجيلات الصوتية ، والبث ، بما في ذلك البرمجيات والوسائط المتعددة..

أهمية حقوق الملكية الفكرية.

إن موضوع الملكية الفكرية يكتسي أهمية بالغة من حيث كونه يتعلق بمسألة حساسة وخطيرة، ويزيد من أهمية الموضوع التطورات الهائلة الحاصلة في مجالات التكنولوجيا المعلوميات والابتكارات، الشيء الذي ينجم عنه ظهور وسائل جديدة ومتطورة لتبادل المعرفة بطرق سهلة وفعالة.

من يحمي الملكية الفكرية؟

لا زال هاجس حماية حقوق الملكية الفكرية هو الشغل الشاغل للمفكرين ، فمع انتشار التقنيات الحديثة المتمثلة في وسائل النشر الإلكتروني ، باتت مهمة الحماية أكثر تعقيدا مما يطرح تحديا خطيرا آخرا أمام المهتمين ويستوجب منهم إيجاد آليات أكثر فاعلية لمواكبة أساليب التكنولوجيا المتطورة التي سهلت عملية السطو الفكري .

أقسام الملكية الفكرية

تنقسم الملكية الفكرية إلى :

ملكية صناعية

 إن حقوق الملكية الصناعية هي تلك الحقوق التي ترد على مبتكرات جديدة  أو على شارات مميزة تستخدم إما في تمييز المنتجات أو في تمييز المنشآت التجارية.

اولا: الحقوق التي ترد على المبتكرات الجديدة

  •  المبتكرات الجديدة ذات القيمة النفعية

  •  براءة  الاختراع

  • oالتصاميم الخاصة بظهور المنتج

  •  المبتكرات الجديدة ذات القيمة الجمالية

ثانيا: الحقوق التي ترد على التصاميم الخاصة بظهور المنتج

·        العلامة التجارية

·        العلامة الصناعية

·        علامة الخدمة

ملكية أدبية وفنية

تنقسم الملكية الأدبية والفنية الى فئتين: حق المؤلف والحقوق المجاورة. يشمل حق المؤلف المصنفات الأدبية مثل الروايات والقصائد والمسرحيات والصحف وبرامج الحاسوب وقواعد البيانات والأفلام والقطع الموسيقية وتصاميم الرقصات والمصنفات الفنية مثل اللوحات الزيتية والرسوم والصور والمنحوتات ومصنفات الهندسة المعمارية والخرائط الجغرافية والرسوم التقنية. أما الحقوق المجاورة لحق المؤلف فتشمل حقوقا مماثلة له، وهي:

حقوق فناني الأداء (مثل الممثلين والموسيقيين) في أدائهم

وحقوق منتجي التسجيلات الصوتية (مثل تسجيلات الأشرطة والأقراص المدمجة) في تسجيلاتهم

وحقوق هيئات الإذاعة في برامجها الإذاعية والتلفزيونية

وحقوق دور النشر في الأعمال التي تنشرها

أثر حماية الملكية الفكرية على تطوير مناخ الاستثمار

تكمن أهمية حماية حقوق الملكية الفكرية في:

·        علاقتها بخدمة المستثمرين

·        علاقتها بالتسويق والترويج للاستثمار

·        علاقتها بتنمية المناطق

·        علاقتها بإيجاد مستثمرين جدد

·        علاقتها بتنمية قطاعات محددة

·        تحسين المناخ الاستثماري

قوانين الملكية الفكرية

لم تعرف الملكية قوانين خاصة بها إلا في منتصف القرن التاسع عشر مع تطور الثورة الصناعية وتحوّل الاكتشافات إلى صناعات تأثر بشكل مباشر على قدرات الدول وعلاقاتها. فقد ظهرت في هذا الصدد قوانين عدة تتعلق ببراءة الاختراع التي أعطت صكوكا للمخترعين شبيهة بصكوك الملكية العقارية إنما لمدة محددة من الزمن يسمح مع انتهائها للجميع باستعمال هذا الاختراع لمصلحتهم أو للمصلحة العامة. كما ظهرت قوانين أخرى تمنع الاستنساخ المصنّف بمختلف الأشكال كالنشر المطبعي والتسجيلات الصوتية والأعمال الفنية وأشرطة الفيديو وترجمة هذه المنتجات إلى لغات أخرى وحقوق النشر والتأليف للمطبوعات أو عبر استعمال شبكة الأنترنت. ولكن هل تمكنت هذه القوانين من منع القرصنة على شبكة الانترنت أو من إلغاء سرقة المؤلفات والتزوير وغيرها، وهل تمكنت هذه القوانين من الفصل بين حق الملكية الفكرية والاحتكار؟

ولمعرفة مكاننا كلبنانيين في هذا المضمار لا بد من الإجابة على الأسئلة التالية:

·        ما هي التشريعات التي تحمي الملكية الأدبية والفنية في لبنان؟

·       ما هي الحقوق التي يمنحها ويحميها قانون الملكية الأدبية والفنية ؟

·       ما هي الإجراءات التحفظية والعقوبات التي يفرضها القانون؟

·       كيف تتم مكافحة أعمال القرصنة؟

·       ما علاقة لبنان بمنظمة الملكية الفكرية العالمية WIPO

·       ما هي التشريعات التي لم يلحظها القانون تجدونها ضرورية للحفاظ على الملكية الفكرية؟

 

لمنتدى الحواري

رسائل الطلاب

رسائل الأساتذة

رسائل المنسقين

الشعارات

   

منسق مشاريع الأنترنت في وزارة التربية والتعليم العالي

 

عبدو يمين