سكول نت - لبنان
مشروع سكول نت  للعام الدراسي 2006-2007
اإعادة بناء السياحه الاكترونية في لبنان

 










اسم الموضـوع : إعادة بناء السياحه الاكترونية في لبنان

تنسيق المشروع: وزارة التربية المديرية العامة للتربية بالتعاون مع المديرية العامة في وزارة السياحة وشركة ميكروسوفت وآي ايرن لبنان.

مختصر الموضوع:  تطوير مهارات البحث والتحليل والتفكير النقدي لدى الشباب في انعكاس لإعادة بناء السياحه في لبنان بعد حرب تموز 2006

التوصيف الكامل للموضوع: لقد أثرت حرب تموز 2006 بشكل سلبي مباشر وغير مباشر في صناعه السياحه في لبنان. بعد الانخفاض الكبير في عدد الحجوزات في الفنادق اللبنانية التي غدت فارغه بعدما قرر السياح الموجودون في لبنان خفض فتره اقامتهم ، كما ألغى العدد الأكبر منهم حجوزات السفر الى لبنان والإقامة فيه خلال فصل الصيف بسبب الأحداث الأليمة وكذلك الغاء بطاقات المهرجانات السياحية مما أدى الى توقف الأنشطة السياحية بشكل كامل كما أدت هذه الحرب الى تلوث فظيع للشواطئ اللبنانية بعد تدفق اكثر من عشرة آلاف طن الزيوت والنفط الى الشاطئ اللبناني ومياهه من خزانات المقصوفة بواسطة الطيران الاسرائيلي. كل ذلك  أدى الى شبه انهيار في صناعة السياحة بشكل كامل وإفلاس عائلات صغيرة كانت تعتمد بشكل كامل على الموارد السياحية للحصول على لقمة العيش.

سيقوم الطلاب في هذا المشروع  بالبحث والتحليل في كيفيه إعادة إحياء السياحة في لبنان من خلال استخدام وسائل المعلومات والاتصالات والوقت الذي سيأخذه لبنان لاستعاده مكانته علي الساحة السياحة العالمية ؟ كما ستيتم خلال التحليل دراسة الآثار البيئية التي ترتبت على هذه السياحة وعلى رغبه الناس في السفر إلي لبنان للاستفادة من سياحته البيئية.

يمثّل المشروع نشاطا لا صفيا يقوم التلاميذ من خلاله بدراسة متكاملة حول القدرات والمساهمات التي تؤمنها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وحول كيفية إعادة بناء السياحة في لبنان عبر الوسائل الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لاستعاده مكانتها علي الساحة العالمية وكذلك حول الوقت الذي سيأخذه لبنان لإعادة تموضعه ضمن المشهد السياحي العالمي.

سيقوم التلاميذ بوضع أقراص مدمجة تحتوي على وثائق وآراء وعروض على برنامج POWER POINT  تبرز المعالم السياحية لبلداتهم أو أية معالم سياحية أخرى غير معروفة في منطقتهم يرون فيها موقعا قابلا للتوظيف السياحي ويساعد في تطوير السياحة اللبنانية عارضا لأهمية هذه المواقع الأثرية والسياحية ومساهما في تسهيل وتشجيع الوصول إليها وخلق أسلوب دعائي يساهم في دفع السائح لزيارته وبالتالي عرض هذا المشروع بأسلوب شيّق كما سيقومون بتصوير هذه المعالم السياحية وعرض صورها بقياس 40*60 سم خلال الأسبوع الأول من شهر أيار في صالة وزارة السياحة اللبنانية.

مستوى أعمار المشاركين في المشروع: من 12 إلي 18 سنه

جدول تنفيذ المشروع: سيتم إطلاق المشروع ابتداء من منتصف شهر تشرين الثاني 2006 ويستمر لغاية شهر أيار 2007. حيث سيتم نشر أعمال التلاميذ على شبكة الانترنت بشكل مستمر من خلال منتدى سكول نت الذي يؤمن لهؤلاء التلاميذ مساحة للحوار المباشر فيما بينهم عبر الشبكة وسيتم تقييم المشروع في منتصف شهر نيسان 2007 كما ستعرض المشاريع المميزة في احتفال يقام برعاية وزيري السياحة والتربية والتعليم العالي في قصر الأونسكو

النتائج المتوقعه / المنتجات
تجارب، مقالات ، وتقارير ، منشورات ، صور ، صور فنيه ، ومشاركه في الأنشطة الهادفة إلي استعادة البيئة. كل هذه سوف تنشر على موقع سكول نت تحت عنوان www.schoolnet.edu.lb .

 لغات المشروع: عربي، فرنسي وانكليزي

 مساحة تطبيق المشروع للمنهاج المدرس.: اللغات، ، التربية المدنية ، البيئة ، العلوم الاجتماعية والتاريخ والجغرافيا والتكنولوجيا ، السياحة والاقتصاد.

أعمار المشاركين في المشروع بين12 و 18 عاما

على التلاميذ تقديم المشروع باثنين من اللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانكليزية

يتابع منسقو مشاريع الأنتر نت في الثانويات المشاركة ورشة عمل لهذه الغاية تعقد في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني .

المنسقون:

منسقو المشروع في الثانويات: هم المكلفون من قبل مدراء الثانويات بعد موافقة مديرية التعليم الثانوي

منسقو المشروع في المناطق هم المنسقون المكلفون بموجب القرار رقم 325 تاريخ 24/4/2004 وتعديلاته على الشكل التالي: وداد الياس (الشمال) ، باتريسيا خوري (جبل لبنان) ، نجاة ميرزا (بيروت) نرجس الساحلي (الجنوب) زينب عباس 0النبطية) وسعاد مرتضى (البقاع)

المنسّق العام: عبدو يمين منسق مشاريع الأنترنت في وزارة التربية والتعليم العالي ومدير مشروع سكول نت. تساعد في التنسيق عضو لجنة سكول نت ومنسقة آي ايرن لبنان السيدة اليان متني.

اللجنة المشرفة على المشروع:الأستاذ وائل التنير المدير العام للتربية بالإنابة مدير التعليم الثانوي، د.ريمون خوري، د.عبد المجيد عبد الغني، أ خليل عبد المسيح، اليان متني، علي الحاج حسين وعبدو يمين

 الجدول الزمني لتنفيذ المشروع :  سيتم تنفيذ المشروع خلال العام الدراسي 2006-2007 ، وسيستمر حتي شهر ايار  2007. ستينشر أعمال التلاميذ باستمرار على شبكة الانترنت وسيتم تقييم المشروع في ايار 2007 كما سيقام معرض للصور في صالة وزارة السياحة كما سيقوم الطلاب أصحاب المشاريع المميزة في احتفال يقام في مسرح قصر الأونسكو برعاية وزيري السياحة والتربية والتعليم العالي في منتصف شهر ايار 2007.

 توضيح:

إن الإرشادات وتوزيع العمل سوف يتم على موقع سكول نت عبر شبكة الأنترنت وستتضمّن التالي:

  •  جدولة تنفيذ المشروع

  •   خطة العمل والتوقعات

  •   تقييم الخطة وتحديد المعايير

  •  مشروع نموذج للصفوف

 الملفات التي يجب استعمالها في عرض المشروع

لمنتدى الحواري

منتدى الهيئة العليا

رسالة التلميذ

رسالة المعلّم

منتدى المنسقين

منتدى التلاميذ

معرض الصور

عائلة سكول نت

طلب الانضمام الى سكول نت

أخبار سكول نت

وصلات مساعدة للعمل:

مواقع سياحية لبنانية

جدولة تنفيذ المشروع

الاستعداد للعمل

مراجعة المشروع مع إدارة المدرسة ورسم الخطة مع الأساتذة

تحديد مجموعات العمل من التلاميذ

نشر رسالة المدرسة على موقع سكول نت

نشر رسالة التلميذ على موقع سكول نت

المرحلة الأولى

من 7 الى 21 تشرين الثاني 2006

تقديم المجموعات

مناقشة مكونات المشروع

اختيار السؤال الموجّه

المرحلة الثانية

من 5 الى 12 كانون الأول 2006

الإجابة على ألأسئلة الموجهة في المجموعة

المرحلة الثالثة

من 13 كانون الأول 2005 الى 16 كانون الثاني2007

الإجابة على بقية الأسئلة الموجهة (لمدة أسبوع واحد)

دمج كافة الإجابات ضمن ملف واحد.

التحضير للعمل الفني المرتبط بالموضوع.

المرحلة الرابعة

من 16 كانون الثاني الى 8 شباط 2007

دمج العمل الفني في الملف المحضّر

نشر الملف الموضوع والحث على إرسال الردود عليه.

المرحلة الخامسة

من 10 شباط2007  إلى 12 آذار 2007

تطوير الملف بناء على الردود عليه.
تحضير التقديم على برنامج
PowerPoint  لعرضه لاحقا.
التفكير مليا بتجارب المشروع والتعلّم من الخطأ.

المرحلة السادسة

من 12 آذار 2007 إلى 2 نيسان 2007

  إقفال التفاعل المباشر عبر الشبكة.
   تسجيل كافة مواد المشروع على أقراص مدمجة في موعد أقصاه 20 نيسان 2007

المرحلة السابعة

من 2 إلى 20 نيسان 2007

 تقييم مواد المشروع من قبل لجنة التقييم.

المرحلة الثامنة والأخيرة

من 20 نيسان إلى 27 نيسان 2007

تقديم شهادات لكافة المشاركين.

ختام المشروع وتوزيع الجوائز على الفائزين وزيارة معرض الصور التي يقوم التلاميذ باختيار مواقعها في خلال بحثهم ثم عرضها في الاحتفال الختامي 

السبت 5 أيار2007

 

رسالة التلميذ: تقوم بتحضيرها مجموعة التلاميذ التي يتم اختيارها لإجراء البحث وتتضمن تعريفا عن المدرسة (3 - 4 أسطر) والدافع وراء اختيار الموقع السياحي موضوع البحث وتعريف مختصر عنه

رسالة المعلم: تقوم بتحضيرها مجموعة الأساتذة المشرفون على الأبحاث التي يقوم بها التلاميذ وتتضمن تعريفا عن المعلوماتية في المدرسة ودورها في تطوير الفكر المنهجي والبحث العلمي عند التلاميذ كافة.

السؤال الموجه: هو سؤال يطرح فكرة حول السياحة الالكترونية لتكون موضوعا للنقاش بين التلاميذ عبر شبكة الأنترنت وعلى موقع سكول نت مما يغني أبحاثهم ومعرفتهم.

 

مؤشرات الجودة المتوقعة من المشروع:

في نهاية هذا المشروع على التلاميذ إبراز مهارتهم وترجمة ذلك من خلال امتلاكهم للحجج التي تؤيّد آراءهم في الموضوع الذي يطرحونه من خلال مجموعات صغيرة (ثلاثة تلاميذ) ومن المؤشرات التي يمكن استخلاصها التالي:

1.    مدى تحسّن مهارات التلاميذ نتيجة هذا المشروع؟ في حال الإيجاب، في أية اتجاهات وعلى أية مستويات؟

2.    العوامل التي تدفع إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السياحة.

3.    الدروس التي تعلموها من خلال استعمالهم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التربوية؟

4.    نظرة التلاميذ إلى موضوع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير السياحة في منطقتهم؟

5.    استعمال الكومبيوتر وأثره على التلاميذ والأساتذة على السواء وما الذي يتطلبه تحسين الأداء.

6.    مكتسبات التلاميذ من جدارة على الصعيد العملي ومدى انعكاس ذلك عليهم على المستويات كافة

 

شروط التقييم

للحصول على درجة تمييز يجب على التلميذ أن يظهر قدرته على:

للحصول على درجة جدارة يجب على التلميذ أن يظهر قدرته على:

للحصول على درجة قبول يجب على التلميذ أن يظهر قدرته على:

وصف أمور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمكن أن تؤثر تأثيرا شاملا في مجتمعه (تحديد مهارات إضافية  يمكن أن تؤثر على استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

إيجاد سلسلة من مصادر المعلومات بشكل مستقبل لإدخالها في بحثه ووضعه ضمن مراجع التقرير المقدم من قبله.

وصف أمور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمكن أن تؤثر بشكل خاص على حياتهم اليومية أو على حياة مجتمعهم.

تقييم مصادر المعلومات التي يستعملها لإتمام تقريره وترتيبها حسب علاقتها بالموضوع المطروح للبحث.

رسم خطة عمل لمضمون عرض التقرير وطرحه في نطاق بنيوي

تحديد واستعمال المصادر المناسبة مع توجيه من المنسق أو المدرّب لإتمام تقريره

إظهار قدرة على إنتاج طراز قابل للاستعمال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويمكن من خلال هذا البحث تكراره في أعمال مجموعات بشرية أخرى.

عرض مستندات منطقية وحجج علمية في خلال عرضه لمحتوى التقرير.

إظهار مهارات تحليلية في هذا العمل والوصول إلى نتائج مبنية على شواهد واقعية.

 

الوصول إلى المشروع الكامل:

للوصول إلى مشروع كامل يجب أن يكون التلميذ قادرا على:

إرشادات التقييم

معايير التقييم:

إن التقييم الذي سوف تضعه اللجنة العليا بالنسبة لكافة المشاريع المعروضة سوف ترتكز على المعايير التالية:

أولا: الصلة بالموضوع ومستوى الصعوبة

20%

ثانيا: منهجية البحث

أ- البحث

ب- التحليل

ت-الانعكاس الشخصي

ث- التوصيات والاستنتاجات

35%

 10%

10%

8 %

7 %

ثالثا: التقديم والعرض

 أ- عرض على برنامجي Power Point  و Front Page

ب- عرض شفهي

ت- تفاعل ومعرفة

ث- إبداع وعمل فني

30%

8 %

7 %

7 %

8 %

رابعا: العرض النهائي للتقرير

أ- الفهرسة

ب- الملحقات

ت- الرسائل

ث- تتابع الفصول

ج- اللغة

15%

2 %

2 %

3 %

2 %

6 %

إرشادات التقييم

إن التقييم الذي سوف تقوم به اللجنة العليا سوف يرتكز عل الأسس التالية التي على الطالب البناء عليها:

ˇ          على الطالب تحديد كيف أن استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد أثر ايجابيا على السياحة في منطقته. وهذا يجب أن يرتبط بمساحة البحث التي قام بتغطيتها والمحصّل الواسع لتأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل عام.

ˇ          على الطالب أن يستعمل مصادر المعلومات المناسبة في خلال بحثه عن أدوات تقريره وإنه من المسلّم به أن يستعين الطالب بمن يقدّم له المساعدة على هذا المستوى لتحديد واختيار مصادر المعلومات الملائمة.

ˇ          على الطالب وضع وصف للتحسين والتغيير الذي طرأ من خلال استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تسهيل السياحة في أمكنة بحثه وكيف ساهمت في خلق هذا التحسّن

ˇ          على الطالب ، بناء على الموضوع الذي يطرحه، أن يحدد المستقبل المتوقع لاستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المرفق السياحي موضوع البحث وأيضا ضمن مساحات الاستعمال التي يمكن رؤيتها بوضوح أو مساحات أخرى للتطبيق.

ˇ          على الطالب أن يحدّد ويختار، بشكل مستقل، مصادر معلوماته. وذلك لا يعفيه من التزام الدقة والفاعلية في اختيار مصادر المعلومات بالتنسيق مع أستاذه، إنه لمن المستحسن البحث في مجموعة من الإحصاءات والمعلومات الرقمية لتحديد الأثر الكمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوّر عدد الزائرين الى المرفق ذات الصلة.

ˇ          على الطالب رسم خطة لمحتوى تقريره وطريقة عرضه لكي يأتي التقرير النهائي منظما ومبرمجا ومحتويا على لائحة المصادر لتسهيل المتابعة ومن المستحسن أن يضع الطالب خطة عمل تساعد في تكوين تقريره النهائي.

ˇ          على الطلاب التعرّف على كافة الحسنات والسيئات الناتجة عن استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المرفق السياحي الذي تتم دراسته.

ˇ           على الطلاب تقييم مصادر المعلومات التي يستعملونها وأن يضعوا الملاحظات الضرورية حول علاقتها بالموضوع المطروح للبحث.

ˇ          على الطلاب وضع اقتراحات حول ما يحسّن بحثهم أو تقريرهم النهائي وبالتالي إدخالها ضمن التقرير النهائي والعرض.وعدم عرضها بشكل مبتذل كأن يتم إدخال الألوان على مضمونها.

ˇ          على الطلاب العمل على خلق عرض نهائي لموضوعهم يكون منظما من ناحية التركيب وشاملا من ناحية المضمون واستراتيجي من ناحية النتائج.

ˇ          على كل طالب ضمن المجموعة العمل على جزء من الأبحاث الخاصة بالموضوع وأن يساهم في جزء من تنفيذه بشكل متوازن مع رفاقه كما يكون شريكا في إنتاج التقرير النهائي وإعداد العرض النهائي.

إرشادات للأساتذة.

ˇ          على الطلاب إثبات وجود أثر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السياحة الالكترونية واستباق ما يمكن أن تصير إليه السياحة الالكترونية في السنوات القادمة.

ˇ         على الطلاب تحديد كيف يتم استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السياحة اليوم من خلال عرض أمثلة واقعية.

ˇ          على الطلاب الشروع في البحث عن ما يستعمل حاليا في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشرح نتائج تحقيقاتهم كما أنه عليهم أن يكونوا قادرين على توقع النتائج المستقبلية والتطوّر الذي يعتقدون أنه سوف يحدث في هذا المجال لو استعمل في منطقتهم.

ˇ          على الطلاب أن يقوموا ببحث ميداني من خلال زيارة الأماكن السياحية التي يمكن عرضها كمادة سياحية وأخذ الصور التي تشدّ السائح الى زيارتها.

ˇ          على الطلاب تغطية التطور في إطار السياحة الالكترونية على شبكة الأنترنت وزيارة مواقع سياحية على الشبكة وأخذ ما هو مساعد له في بحثه وتطبيقه على المنطقة التي يعيش فيها.

 من الممكن أن يحلم الطلاب بفكرة يمكن تطبيقها في مجتمعهم من خلال استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإبراز المنطقة التي يودون عرضها على الشبكة، مثلا في قطاع الخدمات الاجتماعية والخدمات الحكومية وطرق المواصلات وسهولة الاتصال والفنادق ومكاتب تأجير السيارات السياحية وغيرها.

 

عينة من الأسئلة الموجِّهة لتسهيل العمل في المشروع:

ملاحظة: إن الأسئلة الموجهة ليست أسئلة مطروحة للاجابة عليها كاملة من قبل التلاميذ إنما للاستعانة بها من أجل الوصول الى موضوع متكامل.

أسئلة حول التجهيز الضروري للسياحة الإلكترونية

ˇ       ما هي برأيك الإستراتيجية الأساسية والأعمال الجاهزة  الداعمة للمؤسسة السياحية من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟

ˇ       ما هي الفرص والتحديات إمام المؤسسات السياحية الصغيرة في استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟

ˇ       لماذا على المؤسسات السياحية أن تكون ديناميكية وتفاعلية وكيف يمكن ل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تساعد في ذلك؟

ˇ       ما هي العوامل الأساسية التي تدعو شركات السياحة الصغيرة لاستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملها ؟

ˇ       لماذا تكون شركات السياحة الصغيرة بحاجة أو غير بحاجة لاستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟

ˇ       هل هنالك استمرارية في الإفادة من التنافسية المتعلّقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

ˇ       ما يمكن السياحية أن تقوم به للشركات إذا تمّ تقليد عقودها التنافسية؟

ˇ       ما هي التحديات التي تواجه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إدارة العلامات التجارية في السياحة؟

أسئلة حول التسويق وإدارة العمليات السياحية

ˇ       من هم اللاعبون الأساسيون في شبكة التوزيع السياحي

ˇ       ما هو دور المكاتب السياحية وكيف تتفاعل هذه المكاتب مع سائر العاملين في حقل الصناعة السياحية؟

ˇ       أين تدخل نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في صناعة السياحة ضمن البنية التنظيمية لشبكة التوزيع

ˇ       ما هي برأيكم الفائدة الأساسية من استعمال الأنترنت في السياحة.

أسئلة حول ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نشوءها

ˇ       ما هي أهم عناصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المستعملة في السياحة الالكترونية.

ˇ       أي هو الأكثر أهمية في الصناعة السياحية الالكترونية: البرنامج أو الآلة ام الشبكة.

ˇ       ما الفرق بين إدارة المعلومات ونظام المعلومات؟

ˇ       هل التطوّر التكنولوجي هو الذي يدير إستراتيجية المهنة في السياحة أم العكس؟

ˇ       ما هي نقطة الالتقاء التكنولوجي ولماذا تعتبر مهمة في سياق الصناعة السياحية؟

ˇ       ما تحتاجه المؤسسات الإبداعية السياحية بالنظر الى التطوّر التكنولوجي؟

أسئلة حول تضمين ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التجارة والاستراتيجية.

ˇ       هل يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تضيّق الفجوة في الرخاء الاقتصادي بين العالم المتطوّر والعالم الثالث أم توسّعها؟

ˇ       كيف يمكن للمجتمعات المتقدّمة أن تكون لها الأفضلية في نشوء التكنولوجيا وكيف تطبّق ذلك في المؤسسات السياحية؟

ˇ       لماذا تكون الإدارة الإستراتيجية حاسمة في إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟

ˇ       كيف يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تدعم الإستراتيجية والأفضلية التنافسية؟

ˇ       ما هو الإبداع المتواصل ولماذا هو مفصلي بالنسبة لتطوّر المؤسسات السياحة في المستقبل؟

ˇ       لماذا اصبحت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نواة في المؤسسات السياحية؟

أسئلة حول دينامية التفاعل بين السياحة الإلكترونية و أسئلة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

ˇ       ما هي أهم الفروع التي تغطيها السياحة الالكترونية؟

ˇ       كيف يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحدد التنافسية بين المؤسسات السياحية؟

ˇ       ما هي أهم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المستعملة في الصناعة السياحية؟

ˇ       لماذا ستحدث الهواتف النقالة مرة أخرى ثورة في صناعة السياحة؟

ˇ       ما هي صلاة التعاون بين أنظمة الحجوزات على الكومبيوتر وأنظمة التسويق العالمية؟

أسئلة حول المتطلبات الضرورية لاستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السياحة الإلكترونية.

ˇ       أية سوق هي الأكثر استهدافا للحصول على حجز الكتروني

ˇ       ما هي العوامل الأساسية التي تشجع على الحجوزات الإلكترونية في الإنتاج السياحي؟

ˇ       ما هي أسباب الاكتفاء وعدم الاكتفاء للمستهلك في الحجوزات الإلكترونية؟

ˇ       ما هي المنتجات غير السياحية التي تنعم بالتعاون من خلال الدعاية السياحية؟

أسئلة حول المتطلبات الضرورية لاستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحجز الإلكتروني.

ˇ       ما هي الأهداف الأساسية من الحجز على الكومبيوتر؟

ˇ       ما الفرق بين الطريقة الكلاسيكية للحجز والحجز من خلال الكومبيوتر؟

ˇ       ما هي المفاصل الأساسية لوظائف استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السياحة؟

ˇ       هل أن استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السياحة هو موضوع حاسم وحتمي، ولماذا؟

ˇ       ما هي المتطلبات والتحديات التي تبرز من استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السياحة كنتيجة للعمل المشترك والتعاون بين المؤسسات السياحية؟

ˇ       كيف يمكن لشركات الخطوط الجوية أن تزيد من الحجوزات عبر الشبكة؟

ˇ       ما هي التطبيقات اللاسلكية التي يمكن لشركات الطيران استعمالها في المستقبل وما هي الشروط الأساسية لرفع قدرتها التنافسية؟

أسئلة حول المتطلبات الضرورية لاستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إظهار حسن الضيافة.

ˇ       لماذا يجب توحيد أنظمة الفنادق؟

ˇ       ما هي الخدمات الإضافية التي يجب إضافتها مستقبلا إلى الغرفة كي تتناسب مع متطلبات السياحة الالكترونية؟

ˇ       كيف يمكن توحيد البرامج بين المؤسسات لزيادة الإنتاجية؟

ˇ       أية شبكات توزيع يجب اعتمادها من قبل الفنادق في المستقبل؟

ˇ       هل بمكن للمؤسسات الصغيرة الاستمرار في المستقبل؟

ˇ       هل تشجع التكنولوجيا إلى حد ما التركّز في صناعة حسن الضيافة؟

أسئلة حول المتطلبات الضرورية لاستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في من قبل منظم الرحلات

ˇ       لماذا تعتبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضرورية لمنظّم الرحلات؟

ˇ       ما التكنولوجيا الأساسية التي على منظم الرحلات استعمالها؟

ˇ       هل يجب على منظمي الرحلات التوحّد من أجل دعم إدارة عملياتهم؟

ˇ       كيف يمكن لمنظمي الرحلات الاستفادة من الأنترنت؟

أسئلة حول المتطلبات الضرورية لاستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عمل المكاتب السياحة.

ˇ       ما دور المكاتب السياحية في السياحة الالكترونية وما يمكن أن تقدم للسلعة السياحية؟

ˇ       لما تختلف الحاجات والمتطلبات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين مكتب سياحي وآخر؟

ˇ       ما هي الفرص التي يمكن أن يؤمنها الأنترنت للمكاتب السياحية؟

ˇ       هل يمكن لمكاتب السياحة أن تستمر مستقبلا بدون الأنترنت؟

أسئلة حول المتطلبات الضرورية لاستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عرض المواقع السياحية.

ˇ       لماذا تعتبر المواقع السياحية كسبب وجود للسياحة الالكترونية

ˇ       ما هي العلاقة بين تنظيم المواقع السياحية الالكترونية وتسويقها، وكيف يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تساعد في هذه العلاقة؟

ˇ       كيف لنظام إدارة المواقع السياحية أن يعمل عن كثب من شركات السياحة عندما تكون مربوطة بالشبكة وعندما تخرج عنها؟

ˇ       ها هي الخدمات الأساسية التي يؤمنها نظام إدارة المواقع السياحية لمكاتب السياحة؟

ˇ       ما هي الحسنات والسيئات في بناء نظام إدارة المواقع السياحية بدل شرائه

أسئلة حول التحليل والنظرة المستقبلية الى السياحة الألكترونية.

ˇ       كيف يمكن للمؤسسات السياحية أن تستفيد من ثبات التواصل مع المستهلك؟

ˇ       لماذا تتطلب المؤسسات السياحية اتباع استراتيجيات متعددة القنوات؟

ˇ       ما هي القنوات التي يمكن أن تهيمن في المستقبل على السوق السياحي؟

ˇ       ما هو التحدي الذي ينشأ من عملية التفاعل بين المستهلك ومقدم الخدمات السياحية؟

ˇ       ما هو الوسيط السياحي الذي يستمر مع التطور التكنولوجي؟، ولماذا؟

ˇ       لماذا يتوقع من الجيل الجديد من الهواتف النقالة سوف يشكل ثورة في صناعة السياحة مرة أخرى؟

ˇ       كيف يمكن للمستهلك السياحي أن يشارك بشكل فعال في تنظيم عمله السياحي؟

الاتجاهات المستقبلية لخدمات السياحة الالكترونية.

إن الاتجاهات المستقبلية لخدمات السياحة الالكترونية لا يمكن إظهارها بشكل واضح لأن تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لم يعد بالإمكان حصره بمفهوم أو اتجاه معيّن بل هنالك سباق بين مدى تخيلنا والواقع المفعم بالمتغيرات السريعة وغير المتوقعة. وفي نظرة نسبية وغير أكيدة  يمكن أن نورد الاتجاهات التالية:

1.   ازدياد في استعمال خدمات الأنترنت وقدرته على استيعاب طيف شامل من التطبيقات الخاصة بخدمات السياحة الالكترونية تتوزع من الخدمات الكلاسيكية العادية الى حجوزات الطيران.

2.   سوف يكون الأنترنت وخدمات المساندة سيكون في اقٌل الأحوال وسيلة جديدة ومميزة سوف تغيّر إن لم تلغي دور وسائل السياحة التقليدية.

3.   إن السياحة الوهمية (عبر الأنترنت) سوف تشهد تصاعدا في الطلب كمادة سياحية بواسطة الميلتيميديا.

4.   إن الحجوزات المباشرة عبر السبكة سوف تحل في السنوات العشر القادمة محل مكاتب الطيران وتاغي دورها إذا لم تعمل على تطوير نفسها بما يتناسب مع الحالة الجديدة.

5.   إن التلفزيون التفاعلي والتواصل عبر الشاشة والهواتف الخلوية سوف تستعمل بشكل مطرد في توزيع المواد السياحية وخدماتها.

6.   إن مجمل المؤسسات السياحية سوف تتواصل بواسطة الشبكات الداخلية

7.   إن المنتجات السياحية وخدماتها سوف تطال مستوى عال من الشخصنة مع متطلبات السوق

8.   إن الاستعمالات الخاصة للتكنولوجيا الرقمية سوف تتضمن استعمال البطاقات الذكية لعدد واسع من الوظائف كإدارة الأماكن المقصودة وتبادل المعلومات وغيرها.

9.   إن أفلام الفيديو التي يمكن مشاهدتها عبر شبكة الأنترنت من خلال كاميرات مثبتة في أماكن سياحية معينة سوف تمكّن السائح من الحصول على تجربة حية لسياحته كما يمكنه الوصول اليها عبر الشبكة أو عبر هاتفه الجوال.

10.  إن الشركات السياحة الكبيرة والصغيرة يمكن أن تفتح أمامها ظروف متقاربة لإظهار خدماتها وبصورة ديمقراطية.