سكول نت - لبنان
مشروع سكول نت  للعام الدراسي 2007-2008
دور الشباب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير السياحة البيئية في لبنان

 










اسم الموضـوع : تطوير السياحة البيئية في لبنان

تنسيق المشروع: وزارة التربية المديرية العامة للتربية بالتعاون مع المديرية العامة في وزارة السياحة وشركة ميكروسوفت وآي ايرن لبنان.، و"الجمعية التربوية لتطوير المعلوماتية -EAID "، وزارة البيئة

مختصر الموضوع

تطوير مهارات البحث والتحليل والتفكير النقدي لدى تلاميذ لبنان في انعكاس لإعادة بناء السياحة البيئية في لبنان عبر استعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة والخبرات العالمية.

التوصيف الكامل للموضوع

لقد كانت للحرب الأهلية في لبنان آثار السلبية مباشرة وغير مباشرة في التكوين البيئي اللبناني كما أدت هذه الحرب والحروب اللاحقة الى أضرار كبيرة على البنية البيئية والثروة المائية والحرجية والتنظيم المدني. كل ذلك  أدى إلى عدد من المشاكل في صناعة السياحة والسياحة البيئية وبالتالي على الاقتصاد الوطني.

أمام هذا كله أصبح لزاما على طلاب لبنان القيام بدور ايجابي ضمن إمكاناتهم ومن خلال نشاطات لاصفية لإقامة الأبحاث والتحاليل حول كيفيه إعادة إحياء السياحة البيئية في لبنان من خلال استخدام وسائل المعلومات والاتصالات للمساهمة في استعاده لبنان دوره ومكانته علي الساحة السياحية العالمية ؟ كما ستيتم خلال التحليل دراسة الآثار البيئية التي ترتبت على هذه السياحة وعلى رغبه الناس في السفر إلي لبنان للاستفادة من سياحته البيئية.

يمثّل المشروع نشاطا لاصفيا يقوم التلاميذ من خلاله بدراسة متكاملة حول القدرات والمساهمات التي تؤمنها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وحول كيفية إعادة بناء السياحة البيئية في لبنان من خلال الوسائل الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لاستعاده مكانتها علي الساحة العالمية ووضع المقترحات اللازمة حول حماية المواقع البيئية واختيار مواقع جديدة لتصبح محميات بيئية لبنانية وكيفية الاستفادة من هذه المواقع لتطوير السياحة اللبنانية بشكل عام.

سيقوم التلاميذ بأحد أمرين الأول عملي من خلال إعادة تأهيل لأحد الأحراج التي احترفت خلال العام الماضي وما قبله ومن ثم توثيق هذه العملية وعرضها من خلال عروض PowerPoint ومن خلال صور رقمية وكذلك بوضع أقراص مدمجة تحتوي على وثائق وآراء وعروض على برنامج POWER POINT تبرز المعالم البيئية المؤهلة لتصبح مواقع للسياحة البيئية في مناطقهم أو أية محميات بيئية موجودة لكنها غير معروفة في منطقتهم يرون فيها موقعا قابلا للتوظيف السياحي ويساعد في تطوير السياحة البيئية اللبنانية عارضا لأهمية هذه المواقع من الناحية الأثرية والسياحية ومساهما في تسهيل وتشجيع الوصول إليها وخلق أسلوب دعائي يساهم في دفع السائح لزيارتها وبالتالي عرض هذا المشروع بأسلوب شيّق وموثقا بصور تبين القيمة البيئية للموقع موضوع المشروع والثروة البيئية الموجودة ضمنه وعرض ذلك خلال الأسبوع الأول من شهر أيار 2008 ضمن الاحتفال السنوي لسكول نت لبنان.

المشاركون في المشروع

تلاميذ المدارس الرسمية والخاصة في الصفوف الثانوية  من 12 إلي 18 سنة

جدول تنفيذ المشروع

سيتم إطلاق المشروع ابتداء من منتصف شهر تشرين الثاني 2007 ويستمر لغاية شهر أيار 2008. حيث سيتم نشر أعمال التلاميذ على شبكة الانترنت بشكل مستمر من خلال منتدى سكول نت الذي يؤمن لهؤلاء التلاميذ مساحة للحوار المباشر فيما بينهم عبر الشبكة وسيتم تقييم المشروع في منتصف شهر نيسان 2008 كما ستعرض المشاريع المميزة في احتفال يقام برعاية وزير التربية والتعليم العالي في قصر الأونسكو

النتائج المتوقعة

تجارب، مقالات ، وتقارير ، منشورات ، صور ، صور فنيه ، ومشاركه في الأنشطة الهادفة إلي استعادة البيئة. كل هذه سوف تنشر على موقع سكول نت تحت عنوان

www.schoolnet.edu.lb.

 لغات المشروع

عربي، فرنسي وإانكليزي

 مساحة تطبيق المشروع للمنهاج المدرسي

اللغات، التربية المدنية ، البيئة ، العلوم الاجتماعية والتاريخ والجغرافيا والتكنولوجيا، السياحة والاقتصاد.

على التلاميذ تقديم المشروع باثنتين من اللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانكليزية

يتابع منسقو مشاريع الأنترنت في الثانويات المشاركة ورشة عمل لهذه الغاية تعقد في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني لشرح كيفية إقامة مشروع تربوي وعرض مشاريع مماثلة وإعطاء الإرشادات التربوية والتنظيمية.

المنسقون

منسقو المشروع في الثانويات: المكلفون من قبل مدراء الثانويات بعد موافقة مديرية التعليم الثانوي

منسقو المشروع في المناطق المكلفون بموجب القرار رقم 325 تاريخ 24/4/2004 وتعديلاته على الشكل التالي: وداد الياس (الشمال) ، باتريسيا خوري (جبل لبنان) ، نجاة ميرزا (بيروت) نرجس الساحلي (الجنوب) زينب عباس 0النبطية) وسعاد مرتضى (البقاع)

منسقو المشروع في المناطق هم المنسقون المكلفون بموجب القرار رقم  325 تاريخ 24/4/2004 وتعديلاته على الشكل التالي: وداد الياس (الشمال) ، باتريسيا خوري (جبل لبنان) ، نجاة ميرزا (بيروت) نرجس الساحلي (الجنوب) زينب عباس 0النبطية) وسعاد مرتضى (البقاع)

المنسّق العام: عبدو يمين منسق مشاريع الأنترنت في وزارة التربية والتعليم العالي ومدير مشروع سكول نت. تساعد في التنسيق عضو لجنة سكول نت ومنسقة آي ايرن لبنان السيدة اليان متني.

اللجنة المشرفة على المشروع:الأستاذفادي يرق المدير العام للتربية ، مدير التعليم الثانوي، د.ريمون خوري،  أ خليل عبد المسيح، اليان متني، السفير منصور عبدالله، السيدة تمارا سماحة، السيدة السيدة رانيا زخيا، السيدة بولين يمين حايك، الأستاذ وديع زعتر والأستاذ عبدو يمين

 الجدول الزمني لتنفيذ المشروع :  سيتم تنفيذ المشروع خلال العام الدراسي 2007-2008 ، وسيستمر حتي شهر ايار  2008. أعمال التلاميذ سوف تنشر باستمرار على شبكة الانترنت وسيتم تقييم المشروع في ايار 2008 كما سيقام معرض للصور في صالة وزارة التربية - الطابق الحادي عشر كما سيقوم الطلاب أصحاب المشاريع المميزة في خلال احتفال يقام في مسرح قصر الأونسكو برعاية وزير التربية والتعليم العالي في منتصف شهر ايار 2008 بعرض المشاريع الفائزة .

لمنتدى الحواري

منتدى الهيئة العليا

رسالة التلميذ

رسالة المعلّم

منتدى المنسقين

منتدى التلاميذ

معرض الصور

عائلة سكول نت

طلب الانضمام الى سكول نت

أخبار سكول نت

جدولة تنفيذ المشروع

الاستعداد للعمل

مراجعة المشروع مع إدارة المدرسة ورسم الخطة مع الأساتذة

تحديد مجموعات العمل من التلاميذ

نشر رسالة المدرسة على موقع سكول نت

نشر رسالة التلميذ على موقع سكول نت

المرحلة الأولى

من 7 ك2 إلى 21 ك2 2008

تقديم المجموعات

مناقشة مكونات المشروع

اختيار السؤال الموجّه

المرحلة الثانية

من 25 ك2 إلى 2 شباط 2008

الإجابة على ألأسئلة الموجهة في المجموعة

المرحلة الثالثة

من 13 شباط 2008 إلى 20 شباط 2008

الإجابة على بقية الأسئلة الموجهة (لمدة أسبوع واحد)

دمج كافة الإجابات ضمن ملف واحد.

التحضير للعمل الفني المرتبط بالموضوع.

المرحلة الرابعة

من 23 شباط 2008 إلى 1 آذار 2008

دمج العمل الفني في الملف المحضّر

نشر الملف الموضوع والحث على إرسال الردود عليه.

المرحلة الخامسة

ممن 4 آذار 2008 إلى 12 آذار 2008

تطوير الملف بناء على الردود عليه.
تحضير التقديم على برنامج
PowerPoint  لعرضه لاحقا.
التفكير مليا بتجارب المشروع والتعلّم من الخطأ.

المرحلة السادسة

من 12 آذار 2008 إلى20  آذار 2008

  إقفال التفاعل المباشر عبر الشبكة.
   تسجيل كافة مواد المشروع على أقراص مدمجة في موعد أقصاه 20 نيسان 2007

المرحلة السابعة

من 22 آذار إلى 20 نيسان 2008

 تقييم مواد المشروع من قبل لجنة التقييم.

المرحلة الثامنة والأخيرة

من 20 نيسان إلى 27 نيسان 2008

تقديم شهادات لكافة المشاركين.

ختام المشروع وتوزيع الجوائز على الفائزين وزيارة معرض الصور التي يقوم التلاميذ باختيار مواقعها في خلال بحثهم ثم عرضها في الاحتفال الختامي 

السبت 5 أيار2008

 

رسالة التلميذ: تقوم بتحضيرها مجموعة التلاميذ التي يتم اختيارها لإجراء البحث وتتضمن تعريفا عن المدرسة (3 - 4 أسطر) والدافع وراء اختيار الموقع البيئي موضوع البحث وتعريف مختصر عنه

رسالة المعلم: تقوم بتحضيرها مجموعة الأساتذة المشرفون على الأبحاث التي يقوم بها التلاميذ وتتضمن تعريفا عن المعلوماتية في المدرسة ودورها في تطوير الفكر المنهجي والبحث العلمي عند التلاميذ كافة.

السؤال الموجه: هو سؤال يطرح فكرة حول السياحة الالكترونية لتكون موضوعا للنقاش بين التلاميذ عبر شبكة الأنترنت وعلى موقع سكول نت مما يغني أبحاثهم ومعرفتهم.

 

مؤشرات الجودة المتوقعة من المشروع:

في نهاية هذا المشروع على التلاميذ إبراز مهارتهم وترجمة ذلك من خلال امتلاكهم للحجج التي تؤيّد آراءهم في الموضوع الذي يطرحونه من خلال مجموعات صغيرة (ثلاثة تلاميذ) ومن المؤشرات التي يمكن استخلاصها التالي:

1.    مدى تحسّن مهارات التلاميذ نتيجة هذا المشروع؟ في حال الإيجاب، في أية اتجاهات وعلى أية مستويات؟

2.    العوامل التي تدفع إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السياحة.

3.    الدروس التي تعلموها من خلال استعمالهم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التربوية؟

4.    نظرة التلاميذ إلى موضوع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير السياحة في منطقتهم؟

5.    استعمال الكومبيوتر وأثره على التلاميذ والأساتذة على السواء وما الذي يتطلبه تحسين الأداء.

6.    مكتسبات التلاميذ من جدارة على الصعيد العملي ومدى انعكاس ذلك عليهم على المستويات كافة

 

شروط التقييم

للحصول على درجة تمييز يجب على التلميذ أن يظهر قدرته على:

للحصول على درجة جدارة يجب على التلميذ أن يظهر قدرته على:

للحصول على درجة قبول يجب على التلميذ أن يظهر قدرته على:

وصف أمور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمكن أن تؤثر تأثيرا شاملا في مجتمعه (تحديد مهارات إضافية  يمكن أن تؤثر على استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

إيجاد سلسلة من مصادر المعلومات بشكل مستقبل لإدخالها في بحثه ووضعه ضمن مراجع التقرير المقدم من قبله.

وصف أمور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمكن أن تؤثر بشكل خاص على حياتهم اليومية أو على حياة مجتمعهم.

تقييم مصادر المعلومات التي يستعملها لإتمام تقريره وترتيبها حسب علاقتها بالموضوع المطروح للبحث.

رسم خطة عمل لمضمون عرض التقرير وطرحه في نطاق بنيوي

تحديد واستعمال المصادر المناسبة مع توجيه من المنسق أو المدرّب لإتمام تقريره

إظهار قدرة على إنتاج طراز قابل للاستعمال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويمكن من خلال هذا البحث تكراره في أعمال مجموعات بشرية أخرى.

عرض مستندات منطقية وحجج علمية في خلال عرضه لمحتوى التقرير.

إظهار مهارات تحليلية في هذا العمل والوصول إلى نتائج مبنية على شواهد واقعية.

 

الوصول إلى المشروع الكامل:

للوصول إلى مشروع كامل يجب أن يكون التلميذ قادرا على:

إرشادات التقييم

معايير التقييم:

إن التقييم الذي سوف تضعه اللجنة العليا بالنسبة لكافة المشاريع المعروضة سوف ترتكز على المعايير التالية:

أولا: الصلة بالموضوع ومستوى الصعوبة

20%

ثانيا: منهجية البحث

أ- البحث

ب- التحليل

ت-الانعكاس الشخصي

ث- التوصيات والاستنتاجات

35%

 10%

10%

8 %

7 %

ثالثا: التقديم والعرض

 أ- عرض على برنامجي Power Point  و Front Page

ب- عرض شفهي

ت- تفاعل ومعرفة

ث- إبداع وعمل فني

30%

8 %

7 %

7 %

8 %

رابعا: العرض النهائي للتقرير

أ- الفهرسة

ب- الملحقات

ت- الرسائل

ث- تتابع الفصول

ج- اللغة

15%

2 %

2 %

3 %

2 %

6 %

إرشادات التقييم

إن التقييم الذي سوف تقوم به اللجنة العليا سوف يرتكز عل الأسس التالية التي على الطالب البناء عليها:

          على الطالب تحديد كيف أن استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد أثر ايجابيا على السياحة البيئية في منطقته. وهذا يجب أن يرتبط بمساحة البحث التي قام بتغطيتها والمحصّل الواسع لتأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل عام.

          على الطالب أن يستعمل مصادر المعلومات المناسبة في خلال بحثه عن أدوات تقريره وإنه من المسلّم به أن يستعين الطالب بمن يقدّم له المساعدة على هذا المستوى لتحديد واختيار مصادر المعلومات الملائمة.

          على الطالب وضع وصف للتحسين والتغيير الذي طرأ من خلال استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تسهيل السياحة البيئية في الأمكنة مدار بحثه وكيف ساهمت في خلق هذا التحسّن

          على الطالب ، بناء على الموضوع الذي يطرحه، أن يحدد المستقبل المتوقع لاستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المرفق البيئي السياحي موضوع البحث وأيضا ضمن مساحات الاستعمال التي يمكن رؤيتها بوضوح أو مساحات أخرى للتطبيق.

          على الطالب أن يحدّد ويختار، بشكل مستقل، مصادر معلوماته. وذلك لا يعفيه من التزام الدقة والفاعلية في اختيار مصادر المعلومات بالتنسيق مع أستاذه، إنه لمن المستحسن البحث في مجموعة من الإحصاءات والمعلومات الرقمية لتحديد الأثر الكمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوّر عدد الزائرين الى المرفق ذات الصلة.

          على الطالب رسم خطة لمحتوى تقريره وطريقة عرضه لكي يأتي التقرير النهائي منظما ومبرمجا ومحتويا على لائحة المصادر لتسهيل المتابعة ومن المستحسن أن يضع الطالب خطة عمل تساعد في تكوين تقريره النهائي.

          على الطلاب التعرّف على كافة الحسنات والسيئات الناتجة عن استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المرفق البيئي السياحي الذي تتم دراسته.

           على الطلاب تقييم مصادر المعلومات التي يستعملونها وأن يضعوا الملاحظات الضرورية حول علاقتها بالموضوع المطروح للبحث.

          على الطلاب وضع اقتراحات حول ما يحسّن بحثهم أو تقريرهم النهائي وبالتالي إدخالها ضمن التقرير النهائي والعرض.وعدم عرضها بشكل مبتذل كأن يتم إدخال الألوان على مضمونها.

          على الطلاب العمل على خلق عرض نهائي لموضوعهم يكون منظما من ناحية التركيب وشاملا من ناحية المضمون واستراتيجي من ناحية النتائج.

          على كل طالب ضمن المجموعة العمل على جزء من الأبحاث الخاصة بالموضوع وأن يساهم في جزء من تنفيذه بشكل متوازن مع رفاقه كما يكون شريكا في إنتاج التقرير النهائي وإعداد العرض النهائي.

إرشادات للأساتذة.

          على الطلاب إثبات وجود أثر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السياحة البيئية الالكترونية واستباق ما يمكن أن تصير إليه السياحة البيئية الالكترونية في السنوات القادمة.

         على الطلاب تحديد كيف يتم استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السياحة البيئية اليوم من خلال عرض أمثلة واقعية.

          على الطلاب الشروع في البحث عن ما يستعمل حاليا في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشرح نتائج تحقيقاتهم كما أنه عليهم أن يكونوا قادرين على توقع النتائج المستقبلية والتطوّر الذي يعتقدون أنه سوف يحدث في هذا المجال لو استعمل في منطقتهم.

          على الطلاب أن يقوموا ببحث ميداني من خلال زيارة الأماكن السياحية البيئية التي يمكن عرضها كمادة سياحية وأخذ الصور التي تشدّ السائح الى زيارتها.

          على الطلاب تغطية التطور في إطار السياحة البيئية الالكترونية على شبكة الأنترنت وزيارة مواقع سياحية بيئية على الشبكة وأخذ ما هو مساعد له في بحثه وتطبيقه على المنطقة التي يعيش فيها.

 من الممكن أن يحلم الطلاب بفكرة يمكن تطبيقها في مجتمعهم من خلال استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإبراز المنطقة التي يودون عرضها على الشبكة، مثلا في قطاع الخدمات الاجتماعية والخدمات الحكومية وطرق المواصلات وسهولة الاتصال والفنادق ومكاتب تأجير السيارات السياحية وغيرها.

 

 

منسق مشاريع الأنترنت في وزارة التربية والتعليم العالي

 

عبدو يمين